رسائل خفية

((تم ادراج هذه المقالة ضمن ٧٠ مقالة مختارة من المدونة في كتاب “تــأمّــلات” للكاتب الدكتور حمد العزري))

الصورة إعلان لشركة تدخين معروفة

وهي من الإعلانات التي نجحت في زيادة المبيعات للشركة.

ولكن ما سر نجاحها؟

إذا تأملنا فيها سنرى نسورا تحلق بشكل دائري. وإذا ركزنا قليلا سنلاحظ أنها توحي بأن النسور تحوم حول الناظر الى الإعلان، أي أنها تحلق حولك أنت الآن!

ومن المعروف ان أسراب هذا النوع من النسور تتغذى على الاجسام الميتة وتحليقها بهذا الشكل رمز لحصولها على ضحية واستعدادا منها لوجبة دسمة!

وهذا يجعلك أيها الناظر إلى الإعلان كأنك ميت والنسور حولك جاهزة للتغذي على جسدك!

ولكن ما دخل هذا بإعلان شركة التدخين؟

لقد وجدوا بأن معاني الموت التي تطرح (بشكل غير مباشر) في بعض الإعلانات تؤثر تأثيرا غامضا لاشعوريا على المدخن بحيث تدفعه لشراء منتجات التدخين!

والشركة طرحت عددا من الإعلانات بها رسائل خفية عن الموت وأحيانا بإيحائات إباحية لعلمها بتأثير هذه الإعلانات على المدخنين!

أليس هذا مذهلا؟

والمخيف أن مبدأ الرسائل الخفية بدأ ينتشر في بعض الإعلانات والدعايات الحديثة.

والفكرة أن هناك دراسات لسلوك المستهلكين وجدت أنه بإمكان الإعلانات أن تزيد مبيعات الشركات إذا تضمنت رسائل خفية (تختلف باختلاف المنتجات) إلى العقل الباطني اللاواعي للمستهلكين مما يدفعهم بشكل لا شعوري لشراء منتجات هذه الشركات! والسبب أن هذه الرسائل الخفية (كرسالة الموت في المثال السابق) تدخل عقل المستهلكين دون مقاومة لأنهم لا يدركون تأثيرها، وهذا بعكس الرسائل المباشرة التي يعرفها المستهلكون ويتعاملون معها بإيجابية أكبر.

والعبرة أن نتعامل مع الإعلانات تعامل العقل الواعي، بحيث نستخرج معلومات واضحة عن خصائص المنتجات ومقارنة ذلك بحاجاتنا الرئيسية، والحذر من الانسياق اللاواعي للشراء حين لا نرى سببا مقنعا لذلك.

فكرة واحدة على ”رسائل خفية

  1. (التعليقات على الموقع القديم)=== اضيف في 27 ربيع الأول, 1429 05:21 م , من قبل larabمن مصرشكرا أخيفهذة حقيقة ربما يجهلها الكثير منالكنها حقيقة فالشركات أصبحت تفكرالان في اسلوب عرض منتجاتها بطريقة غير عاديةهذا امر عجيب والاعجب من ذلك انسياقا لذلك رغم ان هذة الاساليب لا تستخدم الا معنااخوك ليمو===اضيف في 02 ربيع الثاني, 1429 04:51 م , من قبل mafhmمن سورياكلام غريب وصحيحتقبش قلبي ياحمد مالذككن بخير===اضيف في 02 ربيع الثاني, 1429 05:02 م , من قبل halazri2006أخي ليمونحن ننساق لجهلنا بالحقائق العلمية التي يسيء استخدامها بعض المنتجين وعلينا بالحذر والموضوعية عند الإطلاع على الإعلانات.===اضيف في 02 ربيع الثاني, 1429 05:04 م , من قبل halazri2006أخي حامل المسكوهناك ما هو أغرب من ذلك أيضا! سأحاول طرح المزيد من حيل المسوقين كلما وجدت متسعا من الوقت.أهلا بك دائما===اضيف في 13 ربيع الثاني, 1429 04:11 ص , من قبل nadayossefمن مصروالعبرة أن نتعامل مع الإعلانات تعامل العقل الواعي، بحيث نستخرج معلومات واضحة عن خصائص المنتجات ومقارنة ذلك بحاجاتنا الرئيسية، والحذر من الانسياق اللاواعي للشراء حين لا نرى سببا مقنعا لذلك.اخى جزاك الله عنا خير على تلك النصيحة الغاليهدمت بحفظ الرحمن===اضيف في 13 ربيع الثاني, 1429 04:40 م , من قبل halazri2006وإياكم اختي ندىأسأل الله أن يبعد عنكِ حيل المسوقين===اضيف في 16 ربيع الثاني, 1429 05:08 م , من قبل abdullah08من مصرأشكرك على توضيح هذه الأساليب الملتوية الخبيثة للدعايةحفظك الله===اضيف في 16 ربيع الثاني, 1429 05:26 م , من قبل halazri2006أخي عبداللهحفظك الله من خدع المسوقين ومن كل الشرورأهلا بك.===اضيف في 24 رجب, 1429 11:22 م , من قبل ansamaمن فلسطينفعلا الرسائل الخفية أقوى من المباشرة لانها تجذب الانتباه ونبدأ بتحليلها و بالتالي وقوف أكتر على المنتجأناأعمل بمجال الدعاية والاعلان وافكر كتيرا بأسلوب الرسائل الخفيةلكن ليس لدرجة الموت===اضيف في 25 رجب, 1429 03:25 ص , من قبل halazri2006أختي ansamaفعلا الرسائل الخفية أقوى من المباشرة وأدعوك والمسوقين عامة أن تكونوا واضحين ومباشرين مع المستهلكين وعدم جرهم بشكل لاواعي إلى شراء ما لا يحتاجونه. حاشاك الله من ذلك.===اضيف في 01 شعبان, 1429 12:12 م , من قبل lightflowerمن لإمارات العربية المتحدةهذا مُخيف !لم أتوقع أن يصل الأمر لهذا الحد ،رباه احفظنا ،جزيت خيراً ..روح===اضيف في 02 شعبان, 1429 07:09 م , من قبل halazri2006اختي lightflowerوإياكم..نسأل الله أن يعيننا على اكتشاف الإعلانات الملتوية.

أثري المقالة بتعليقك